الجمعة , أغسطس 23 2019
الرئيسية / ثقافة وفنون / الافتتاح الرسمى للدورة الثالثة من المعرض الدولي للخشب بمكناس (شبكةبصمةTV)

الافتتاح الرسمى للدورة الثالثة من المعرض الدولي للخشب بمكناس (شبكةبصمةTV)

انطلقت زوال أمس الجمعة بمكناس ،فعاليات النسخة الثالثة من المعرض الدولى للخشب ، تحت شعار :«الموروث الثقافى لصناعة الخشب رافد من روافد التنمية » من تنظم غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس بشراكة مع مجلس الجهة وجماعة مكناس،بمشاركة أزيد من 160 عاض من مختلف مدن المملكة وعدد من الدول الأجنبية.

وأشرف على افتتاح هذه الدورة وفد رسمي ضم كل من وزير الثقافة والاتصال و وزير السياحة والنقل الجوي، هذا بالإضافة إلى والي جهة فاس مكناس ورئيس الجهة ، ورئيس غرفة الصناعة التقليدية ورئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات، فيما كانت جماعة مكناس ممثلة في نائب رئيس المجلس، هذا بالإضافة إلى عامل عمالة مكناس، وعامل إفران وعدة شخصيات عسكرية ومدنية ،قامو بجولة ميدانية بمختلف أرجاء المعرض، الذي يحتضنه فضاء صهريج السواني إلى غاية 4 نونبر القادم.

وفى كلمة للسيد وزير السياحة قال أن المعرض يشكل فرصة لتقييم آفاق الصناعة التقليدية المغربية ، حيت أصبحت هذه التظاهرة تكتسي طابعا دوليا نظرا لمشاركة صناع أجانب، مشيرا إلى أن القطاع يعرف “إقلاعا جديدا” من خلال تنظيم مثل هذه التظاهرات وجهود الغرف المشرفة على القطاع، ضمنها تلك التي توجد بجهة فاس-مكناس. مذكرا بالعناية المولوية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للنهوض بالقطاع والمحافظة على أصالته المغربية.

ومن جهته، أفاد السيد عبد المالك البوطيين رئيس غرفة الصناعة التقليدية بجهة فاس-مكناس أن المعرض هو فرصة لمشاركة كبار المعلمين والمصممين الذين برعو فى هذه الفنون ذات الحمولة الحضارية والثقافية التى تجسد تراثا غنيا بالدلالات التى تنهل من عبقرية الصانع التقليدي ، معبرا عن ارتياحه للتطور الذي يعرفه القطاع وطنيا ودوليا. وأضاف هذا الموعد يقف فيه الصناع التقليديون والمهنيون على المستجدات في المجال وتبادل التجارب مع نظرائهم الأجانب على مستويي الإنتاج والتسويق وهى فرصة تمكن العارضين من تسويق منتوجاتهم على المستويين الوطني والدولي .

وخلال حفل الافتتاح تم التوقيع على اتفاقيتا شراكة تهدفان إلى تقوية تكوين الصانع التقليدي، وتشجيع الشباب المقاول في القطاع. ويضم المعرض المقام على مساحة 6600 متر مربع جناحا تجاريا ومؤسساتيا وآخر خاصا بالشباب ومنتجات التكوين المهني ومؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، فضلا عن جناح للتحف والقطع المهددة بالانقراض.

وبرمج المنظمون في دورة هذه السنة، ندوات ولقاءات مهنية حول قطاع الخشب والمجالات المرتبطة به، ودورات تكوينية لتقوية قدرات الصناع والحرفيين يؤطرها باحثون وخبراء في الميدان، بالإضافة إلى تنظيم سهرات فنية فولكلورية من التراث المغربي الأصيل.

يعود إختيار العاصمة الإسماعيلية لاختضان هذا المعرض لكونها قريبة من غابات الارز الاطلسية وتضم قصورا ومتاحف تشهد روعة وجمالية فنون الخشب.

بقلم / سارة السعودى 

شاهد أيضاً

مدينة بولمان تستقبل فعاليات الدورة15 لمهرجان ملتقى ادرار بولمان (AMPMP)

على إثر النجاح الباهر الذي حققه مهرجان أدرار في السنوات السابقة ,تستعد مدينة بولمان لاستقبال …

اختتام الدورة الأولى من مهرجان مكناس الدولي للفيلم العربي (AMPMP)

بقصر المؤتمرات بالقصر البلدي لمكناس،كان لجمهور مدينة مكناس وضيوف المهرجان الدولي للفيلم العربي لمكناس موعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *