الخميس , يونيو 27 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / إقتصاد / انطلاق المناظرة العاشرة للفلاحة بمكناس

انطلاق المناظرة العاشرة للفلاحة بمكناس

افتتحت اليوم الاثنين  بالعاصمة الاسماعلية للمملكة مكناس أشغال المناظرة العاشرة للفلاحة حول موضوع الشباب المحرك الأساسي والمستفيد الأول من التنمية الفلاحية”.

المناظرة العاشرة للفلاحة التى تنظم تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس اضحت حدثا مرجعيا في القطاع الفلاحي على المستويين الوطني والدولي. ويتيح هذا الموعد كل سنة الى تقديم حصيلة مخطط المغرب الأخضر وإنجازاته والتوجهات الاستراتيجية لمستقبل الفلاحة المغربية، الدى يعتبر نموذجها للتنمية الاقتصادية والاجتماعية .

من جهة أخرى، يعتزم المغرب وفرنسا تعزيز تعاونهما في المجال الفلاحي من خلال التوقيع على اتفاقيتين جديدتين.

وتهم الاتفاقية الأولى، التي تم التوقيع عليها بالأحرف الأولى، مساء أمس الأحد بإفران، من قبل وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، ووزير الفلاحة والأغذية الفرنسي، ستيفان ترافيرت، التعاون في مجالات الفلاحة، والصناعة الغذائية والتنمية القروية..

وبموجب هذه الاتفاقية، سيتم تعزيز التعاون في مجال السياسات العمومية، والبحث والتكوين والاستشارة، والسقي وتأهيل الوعاء العقاري الفلاحي.

وسيشمل التعاون الفرنسي المغربي، أيضا، مجالات الصحة الحيوانية والنباتية، وتطوير سلاسل الانتاج الفلاحي والصناعة الغذائية، بالإضافة الى تعزيز المهن الفلاحية والصيد البحري والقطاع الغابوي.

وتهم الاتفاقية الثانية مخطط العمل المتعلق بتنفيذ اتفاقية الشراكة الموقعة، أمس الأحد بإفران، مع مجموعة من الشركاء المغاربة والفرنسيين.

وتشمل هذه الاتفاقية، التي تمتد على مدى سنتين ( 2018 – 2019 )، تبادل الخبرات والمعلومات والممارسات في مجال تأهيل وتنشيط السلاسل الفلاحية ووضع إطار لحوار شفاف وبناء حول العلاقات المغربية الفرنسية في السوق الأوروبي في أفق إدماج أفضل للمغرب في الآليات التي تأطر هذه السوق في مجال الخضراوات والفواكه.

وقع الاتفاقية عن الجانب المغربي، المديرة العامة للمؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق أعمال التصدير، عبير لمسفر، ورئيس الفيدرالية البيمهنية لإنتاج وتصدير الفواكه والخضر، الحسين أضرضور، ورئيس الفيدرالية المغربية المهنية للحوامض “ماروك سيتروس” مولاي محمد لولتيتي.

وعن الجانب الفرنسي، تم التوقيع على هذه الاتفاقية من قبل المديرة العامة للمؤسسة الوطنية للمنتجات الفلاحية والبحرية، كريستين أفلين، ورئيس الهيئة البيمهنية للفواكه والخضروات برونو ديبو.

بقلم / سارة السعودى 

 

شاهد أيضاً

مكناس تستعد لنسخة العاشرة للمناظرة الوطنية للفلاحة(شبكة بصمة تفي)

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره االله ، تستضيف مدينة مكناس يوم …

الدورة 24 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدارالبيضاء من 9 الي 18فبراير2018( شبكة بصمة تفي)

الدورة 24 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدارالبيضاء ( شبكة بصمة تفي)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *